الثلاثاء، 8 أبريل 2014

اسلوب التكلفة المستهدفة فى ادارة التكاليف - بحث

اسلوب التكلفة المستهدفة فى ادارة التكاليف - بحث


أوجه القصور التي وجهت إلى النظم التقليدية 

ان من أهم أسباب الاتجاه إلى نظام التكلفة المستهدفة هي العيوب التي شابت النظم التقليدية فادت إلى صرف النظر عن تلك النظم نسبيا ، حيث أنها لا تحدد سعر البيع أولا بل تقوم بتحديد التكلفة وإضافة هامش الربح المناسب ، فإذا كان هذا السعر أعلى من سعر السوق أو ان الشركة لا تستطيع البيع بهذا السعر ، فيتم تخفيض سعر البيع إلى اقل قدر ممكن ، في حين نرى ان نظام التكلفة المستهدفة قد عالج هذا الأمر عن طريق تحديد سعر السوق أولا ثم تقوم بتحديد هامش الربح المخطط تحقيقه والفرق بين سعر السوق والربح المخطط يمثل التكلفة المسموح بها وعلى ذلك يتم إجراء الاختبارات والتصميمات على المنتج من اجل الوصول إلى التكلفة المسموح بها فقط . 
ولذلك فان التكاليف المستهدفة تحدد التكاليف المسموح بها والتي تسمح بتحقيق معدل الربح المطلوب من بيع المنتج ، لذا فان التكاليف المستهدفة تعتمد على عوامل ومتغيرات السوق كما أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت ان تطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة يؤدى تحسين الموقف التنافسي للشركة وتحقيق أهداف تحسين الجودة وخفض التكلفة والإسراع بتقديم المنتج للسوق حيث ان البيئة التنافسية التي تعمل فيها الشركات لا تحتمل الخطأ أو التأخير ( ) . 
ولذلك وفى ظل هذه الأجواء كان من البديهي والمنطقي محاولة التطوير للوصول أفضل السبل لتخفيض التكلفة لتحقيق ميزة تنافسية مرتفعة في ظل بيئة تتصف بالديناميكية القوية ، وبعد ان انتقل التنافس إلى الريادة في تخفيض اكبر للتكلفة وكان من هذا التطوير كما ذكرنا هو محاول دراسة وتحليل الانتقادات الموجهه إلى النظم التقليدية للتوصل إلى أفضل الطرق المؤدية إلى نفس الغرض وهو تخفيض التكلفة . 
ومع زيادة الانتقادات الموجهه إلى النظم التقليدية كان لا مفر من الاتجاه إلى إسلوب التكلفة المستهدفة ، ومن عيوب النظم التقليدية ما نوجزه فدى الأتي : 
من أهم أوجهه القصور في النظم التقليدية ان اعتبارات السوق لا تعد من أسس تحديد وتخطيط التكلفة كما وضحنا . 
1- إذا أرادت هذه النظم التقليدية إجراء تخفيض للتكلفة فأنها تقصد بذلك التخفيض تقليل فرص الضياع والتلف بالشركة . دون الأخذ في الاعتبار التكلفة المستهدفة للإنتاج . 
2- كما ان من أوجهه القصور المعتبرة ، هو ان الأساليب التقليدية تجعل تخفيض سعر البيع بما يتناسب مع السوق يكون له الأولوية من تخفيض التكلفة أولا . 
3- ان التكاليف التي تم تحميلها على المنتج تكون المحدد الرئيسي في تحديد سعر البيع دون النظر إلى سعر السوق مسبقا . 
4- في النظم الحديثة نرى إنها تأخذ في الحسبان قرارات وتصرفات واقتراحات الموردين والمستهلكين في الحسبان قبل عملية الإنتاج على العكس من النظم التقليدية إلى لا تهتم بتلك الاقتراحات إلا بعد الانتهاء من عملية الإنتاج . 
5- تبدأ هذه الطرق بالتكلفة أولا في تحديد سعر البيع حيث تضيف إلى التكلفة هامش الربح ليصبح بذلك سعر البيع . 
كما ان من دواعي الاتجاه إلى إسلوب التكلفة المستهدفة تلك البيئة التي تعيش فيها المنشات والشركات حيث ان هذه الشركات تواجهه بيئة تتصف بعدة خصائص() : 
-بيئة تنافسية 
-بيئة سريعة التغيير 
-بيئة لا تسامح في التأخير أو الأخطاء 
-بيئة متزايدة الطلب 
التطور التاريخي لإسلوب التكلفة المستهدفة 
يعتبر إسلوب التكاليف المستهدفة عملية بسيطة الفهم والتطبيق نسبيا ، وبالرغم من ذلك فإنها تؤثر تأثيرا كبيرا على ربحيةِ المنظمات والأعمال التجارية ، كما أنها لا تتطلّبُ جيش من المتخصصين والمهنيين ، أو حتى تتطلب تطبيقات برامجِ واسعة النطاقِ، أَو تراكيب وإجراءات إدارةِ معقّدة ِ. ولكنها في الغالب عبارة عن حسّ منضبطُ ومنطقي يترجم الإجراءات والعمليات الحاليةِ للشركةِ.() 
فقد بدا ظهور هذا الأسلوب من التكلفة أولا في اليابان خلال عام 1960 حيث وجد ان 80% من الصناعات الكبرى كانت تتبع هذا الأسلوب بالفعل ، بالإضافة إلى قيام الصناعات اليابانية بتطوير بعض الأساليب والمفاهيم الأمريكية وإكسابها خصائص جديدة تتوافق مع متغيرات الأعمال التي تواجهه تلك الصناعة . 
حيث قام خبراء الصناعة اليابانية بتطوير فكرة أمريكية بسيطة يطلق عليها هندسة القيمة ، وتم تحويلها إلى نظام ديناميكي لخفض التكلفة وتخطيط الربحية ، وقد ظهر هندسة أسلوب القيمة في شركة (جنرال اليكتريك) الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية ، وذلك كمنهج أو أسلوب هندسي منظم يسعى إلى إنتاج المنتج في ظل وجود نقص في عناصر الإنتاج من المواد الخام والمنتجات الوسيطة ، وأسفرت التجارب العملية عن إمكانية إنتاج منتج ذو فاعلية عالية ، ويتكون من اقل عدد ممكن من الأجزاء الداخلية في تركيبه ، ثم تطور الأسلوب حتى أصبح يؤدي إلى إنتاج منتج بأقصى درجات الكفاءة والفاعلية مع خفض تكلفة الإنتاج إلى أدنى مستوى . 
واليوم أصبح هناك نسبة كبيرة جدا من الصناعات التجميعية اليابانية تستخدم هذا الأسلوب ، مثل صناعة السيارات ، الالكترونيات ، الأدوات المنزلية وغيرها من الصناعات الحديثة والمتقدمة ، ونجد ان معظم الشركات اليابانية العملاقة مثل تويوتا ، نيسان ، سوني ، وشركة كانون تستخدم هذا الأسلوب . كما ان أنشطة تحديد التكاليف مرتبطة ارتباطا مباشرا بتطوير المنتجات الجديدة وهو الشئ الذي تعتبره الشركات سرا وهذه السرية قد تكون سببا في إخفاء الأثر الحقيقي لإسلوب تحديد التكاليف المستهدفة . 
ماهية التكاليف المستهدفة : 
التكلفة المستهدفة : عبارة عن عملية ضبط وتحديد إجمالي تكاليف المنتج المقترح والمحدد والذي يؤدي إنتاجه إلي توليد الربحية المطلوبة عند السعر الذي يتوقع البيع به في المستقبل () . 
كما عرف (Kazuki Hamada) التكاليف المستهدفة بأنها النظام الذي يعاون في عملية تخفيض التكلفة في مرحلة تطوير وتصميم منتج جديد تماما أو إجراء تغيير شامل أو تغيير بسيط في منتج قديم ( ) . 
أما ( Yutaka Kato ) فقد عرفها بأنها نشاط يهدف إلى تخفيض تكاليف المنتجات الجديدة وفى نفس الوقت يضمن جودة المنتج ويفي بمتطلبات المستهلك ، وذلك عن طريق فحص كل الأفكار المحتملة من اجل تخفيض التكلفة مسبقا في مرحلة التخطيط وتطوير المنتج . 
في حين يرى المجلس الاستشاري للتصنيع الدولي (CAM-I) ان التكاليف المستهدفة هي نظام لتخطيط الأرباح وإدارة التكلفة ، وانه يعتمد على سعر البيع والتركيز على العميل وتصميم المنتج ووجود فريق عمل متكامل ملتزم بتطبيق النظام ويتيح تطبيق هذا النظام ممارسة إدراة التكلفة في المراحل المبكرة لتطوير المنتج وتستمر تلك الممارسة خلال دورة حياة المنتج وذلك من خلال التعامل النشط مع سلسلة القيمة الكلية () . 
وهناك كثير من الخبرات المهنية الحديثة التي بذلت لتطبيق إسلوب التكلفة المستهدفة على نطاق وتشكيلة واسعة من المُنتَجات وعملياتِ والإجراءات في شركة تصنيع كبيرةِ الحجم . ومن خلال ذلك تبين لنا ان هنالك مزايا يقدمها إسلوب التكلفة المستهدفة سواء للمنظمة أو العملاء والموردين . 
ولذلك فان أسلوب التكلفة المستهدفة يقوم على ان : 
التكلفة المسموح به وهى التكلفة المستهدفة = سعر البيع المتوقع – الربح المرغوب فيه 
كما ان التكاليف المستهدفة عبارة عن عملية الضبط التي تستخدم البياناتَ والمعلوماتَ في سلسلة منطقيّة مِنْ الخطوات لتحديد وتحقيق التكلفة المستهدفة للمنتج . إضافة إلى ذلك فان سعر وتكلفة المنتج ذو الوظائف المتفردة والمتخصصة التي يتميز بها دو غيره من المنتجات المنافسة يتم تحديده من خلال فهم وتحديد احتياجات ورغبات العملاء وقدرتهم على الدفع مقابل هذه الميزات( ) . 
خطوات تطبيق 
إسلوب التكلفة المستهدفة 
يقوم إسلوب التكاليف المستهدفة على مدخل تصميم في حدود التَكاليف (TDC) مع الأخذ في الاعتبار على السعر المستهدف والمتأثر بالسوقِ كأساس لبناء ووضع التكلفة المستهدفة ، إلى جانب اخذ الجودة الجيدة في الاعتبار . 
وعند تحديد الأهداف الخاصة بالمنشأة يجب ان يكون لديها رؤية وفكرة واضحة عن احتياجات العملاء والمنتجات التي يكونون مستعدين للدفع من اجلها . كذلك السعر المستهدف والتكلفة المستهدفة ، كل هذه يعبر عن العوامل المحددة لهيكل التكلفة( ). 
ويتطلب مدخل التكاليف المستهدفة تطبيق الخطواتَ العشر التالية لكي نتمكن من تحديد التكلفة المستهدفة لمنظمة ما . 
1- الاهتمام بالوضع الداخلي للمنظمة : 
يجب ان يتم جعل عملية حساب التكاليف المستهدفة عملية واضحة المعالم بالنسبة لأقسام المنظمة ككل ، حيث يتطلّب ذلك اندماج الأنشطة والمهام لدَعْم إسلوب التكاليف المستهدفة ، هذه العمليةِ مِنْ الضروري أَنْ تقوم على اعتبارات مبدئية للتكلفة المستهدفة ، وهى ان المنظمة يجب ان تكون عبارة عن فريق عمل منظم ، مما يتطلب ذلك تكامل المجالاتَ الضروريةَ بالمنشأة مثل نشاط التسويق والهندسة والتصنيع والشراء والمسؤوليات المالية المسؤوليات اللازمة لدَعْم وتشجيع عملية حساب التكاليف المستهدفة وتحديدها بشكل واضح . 
2- الوقوف على الوضع الحالي للسوق : 
وهنا تأتى الخطوة التالية التي يتم من خلالها أجراء بحوث على السوق والبيئة السوقية والتنافسية للمنظمة التي تعمل من خلالها أو تنوي ان تعمل من خلالها الشركة ، كان تفتح أسواق جديدة و جمع معلومات عن احتياجات ورغبات العملاء في المنتجات الحالية أو المنتجات المتوقعة والتي في طريقها إلى الإنتاج والخروج إلى السوق ويقصد بها المنتجات التي مازالت رهينة التصميم والتي لم يتم توافرها من خلال الشركات المنافسة ، كما يتم أيضا تحديد احتياجات ومتطلبات العملاء من خلال عرض التصور المبدئي للمنتج على عينة من العملاء المرتقبين ويتم قياس ردود أفعالهم بالنسبة للمنتج ( الجودة والتصميم والسعر والشكل النهائي .....) ثم يتم إجراء تعديل على المنتج وإعادة تصميم المنتج وتحسينه وتعديله حتى الوصول إلى الشكل النهائي للمنتج بناء على تحليل المعلومات التي تم جمعها من العملاء والموردين أولا بأول وذلك حتى نتأكد من ان المنتج قد حقق احتياجات ومتطلبات العملاء . 
ولذلك فان هذه الخطوة يهدف إلى تحديد أشياء : 
المنتج الذي تخطط لشركة إلى إنتاجه . 
السوق الذي ترغب الشركة في اقتحامه . 
نوعيات العملاء التي سيتم التركيز عليها . 
كما يجب عند الأخذ في الاعتبار السعر المتأثر بالسوقِ وتفصيلات واحتياجات العملاء ان يكون مرتبطا بمدى التقنية المتوفرة حاليا كقاعد للتطويرِ .... 
3- تحديد السعر المستهدف : 
ان السعر المستهدف مَنْ الضرُوري أَن يبنى على تحليل العوامل المرتبطة بالسوق ، وذلك مثل موقعِ الشركةَ في السوقِ (الحصة السوقية)، وإستراتيجية اختراق السوقِ، ومدى استجابة ورد فعل المنافسة والسعر التنافسي ، كذلك السوق المستهدف ونقطة السعر ومرونة الطلب وذلك إذا كانت الشركة في حالة استجابة للتسعير المقترح أَو الفجوة التسويقيةَ( )... 
وهناك طرق عديدة لتحديد هذا السعر من ضمنها ما يلي : 
1-الاعتماد على سعر السوق الحالي مع إضافة نسبة مقابل القيم السوقية لخصائص الجديدة للمنتج كان يكون ميزة في المنتج الجديد والتي لا تتوافر في المنتجات السائدة في السوق . 
2- الاعتماد على سعر بيع متوقع يحقق للشركة حصولها على الحصة المقررة من السوق . 
جـ - الاعتماد على سعر السوق الحالي مع إضافة نسبة مقابل القيمة السوقية للطاقة . 
كما انه يتم تحديد السعر المستهدف بناء على تحليلِ السعر ِالهادف إلى الربح مع اخذ قدرة العملاء على الشراء وتحليل المنافسة في الاعتبار وورقة العمل التالية مثال على ذلك : 
4ـ تحديد التكلفة والأرباح المستهدفة : 
وكما هو الحال بالنسبة للسعر المستهدف في المثال السابق ، يتم حساب التكلفة المستهدفة حيث يستخدم السعر المستهدف بان يطرح منه هامش الربح والمخصصات والاحتياطيات وأي مخصصات أخرى لظروف ولا تقع تحت سيطرة الشركة . 
و يتم تحديد الإرباح المستهدفة والتي من المخطط ان يحققها المنتج بناء على الأسلوب الذي تتبعه الشركة في تحديد الأرباح والذي قد يكون أحدى ثلاث مقاييس() : 
• معدل العائد على المبيعات التاريخية للشركة . 
• معدل العائد على المبيعات على مستوى الصناعة( بالنسبة للمنافسين) . 
• معدل العائد على المبيعات المتوقعة للشركة . 
فقد يتم التعبير عن هامش الربح أو الربح المستهدف للشركة في صورة نسبة إلى المبيعات التي تقوم بها والمعتادة بالنسبة للشركة( المبيعات التاريخية) ، أو المبيعات على مستوى الصناعة – وان كان هناك عدم تماثل بالنسبة للشركات في حجم المبيعات في نفس الصناعة- أو المبيعات المتوقعة للشركة سواء في المدى الطويل أو المدى القصير . 
5 – مقارنة التكلفة المستهدفة مع متطلبات جودة المنتج () : 
حيث انه يجب قبل الانتهاء من تحديد التكلفة المستهدفة ان يأخذ في الاعتبار ان التكلفة المستهدفة تكون مرتبطة بتكلفة ومتطلبات الجودة بالنسبة المنتج ، كما ان الفرصة العظيمة للسيطرة على التكاليف ، هي عن طريق التحديد المناسب لمتطلبات ومواصفات جودة المنتج ، فقد تفوق في بعض الأحيان جودة المنتج الحالي للشركة الجودة التي يتوقعها العميل أو السوق الذي تعمل من خلاله الشركة ، مما ينعكس طبيعيا على السعر الذي يقدم به المنتج . 
هذا مع الأخذ في الاعتبار ان هذا الأمر قد يتطلب الحذر عند تحليل و تحديد احتياجات وقدرات العملاء على الشراء ، دون إغفال مدى اتجاه العميل أو المستهلك إلى شراء المنتجات ذات الجودة العالية وذات خصوصية الوظائف والقدرات والتي ينفرد بها عن باقي المنتجات المنافسة . 
6 – مناقشة وتحليل البدائل : 
وهذه الخطوة هامّة جدا لعمل تخفيض للتكلفة من خلال تُصميّمُ البدائل لكل المنتجات ، وتَدعيم العملياتَ في كُلّ مرحلة من دورةِ التطوير. هذه الفرصه يُمْكِنُ أَنْ تُنجَزَ عندما تكون مقترنة بتحليلَ منظمَ مع الفهم الجيد والشامل لطرق اتخاذ القرارات . 
7- إنشاء ووضع نماذج لتكلفة المنتج لدَعْم اتخاذ القرارات : 
حيث ان نماذج وجداول تكلفة المنتج تقدم الأدوات اللازمة لتقييم وتصميم البدائل ، وفى المراحل الأولية من التطوير تكون هذه النماذج معتمدة على التقنيات الحديثة إضافة إلى تنمية دورة الإنتاج لتصبح عملية الإنتاج والمنتج نفسه أكثر تعريفا ووضوحا ، كما ان هذه النماذج تقوم على ما يسمى بالهندسة الصناعية ،و تحتاج أيضا إلى ان تكون شاملة لكي تكون مناسبة للمواد الخام المقترحة ، وطرق التصنيع ، وعمليات التجميع والتركيب ، كما أن إنشاء ورقة عمل للتكلفة المستهدفة يمكن ان تستخدم للسيطرة على عناصر الإنتاج المختلفة إضافة إلى تحليل البدائل المتاحة وتحديد عوائق تنفيذ إسلوب التكلفة المستهدفة خلال دورة حياة المنتج . 
8- استخدام الأدوات لتخفيض التكلفة : 
ويقصد بالأدوات هنا الأدوات والطرق والمنهجيات المرتبطة بتصميم وتركيب وتجميع المنتجات إضافة إلى فحص واختبار معايير الإنتاج ، هذه الطرق والمنهجيات تشتمل على خطوات إرشادية وتعليمات وقواعد بيانات وتدريبات وإجراءات ، إضافة إلى أدوات تحليلية أخرى . 
9- تخفيض تطبيقات التكلفة الغير مباشرة () : 
وبما ان جزء هام من تكلفة المنتج (نموذجياً 30-50 %) غير مباشرة ، فان هذه التكاليف يَجِبُ أيضاً ان تكون على قدر كبير من الدقة وتحت المراقبة . ولذلك يجب على المشروع ان يفحص هذه التكاليف ، إضافة إلى ما يسمى بعملية إعادة هندسة الأعمال . 
وبالإضافة إلى هذه الخطوات ، فنرى انه قد يكون هناك شبه افتقار لدى رجال التنمية والتطوير في فهم علاقة هذه التكاليف بالمنتج وبعملية تصميم القرارات التي يتخذونها ، واستعمال إسلوب التكاليف على أساس الأنشطة والفهم الجيد لتكاليف المنظمة يمكن ان يمد الإدارة بقاعد ة للفهم الصحيح لكيفية تصميم واتخاذ القرارات التي تؤثر على التكاليف الغير مباشرة . 
10- قياس نتائج وقدرات واهتمامات الإدارة : 
حيث ان التكاليف الحالية والمقدرة مستقبلا لابد وان تمثل بؤرة اهتمام إلادارة ِ. وتحتاج التكاليف المقدرة الحالية إلى اجتياز المعوقات التي تواجهه أسلوب التكلفة المستهدفة في كافة أنحاء ومجالات التطوير، وعلى الإدارة ان تركز اهتمامها بمدى الإنجاز في تحقيق إسلوب التكلفة المستهدفة خلال استعراض ومراجعة التصميمِ لإبلاغ المنظمة بمدى أهمية إسلوب التكلفة المستهدفة . 
بعض خصائص ومميزات 
إسلوب التكلفة المستهدفة 
خصائص إسلوب التكلفة المستهدفة : 
ويتميز إسلوب التكاليف المستهدفة بعدة خصائص : 
ان المشروعات المتعددة المنتجات وذات الطاقة الإنتاجية الصغيرة ، أكثر استفادة بأسلوب التكلفة المستهدفة من الشركات متعددة المنتجات ذات الطاقة الإنتاجية الكبيرة . 
ان من أهم خصائص التكلفة المستهدفة على الإطلاق أنها تهدف إلى تخفيض التكاليف . 
أنها ـ التكاليف المستهدفة ـ ليست إسلوب إداري لمراقبة التكاليف بالمعنى التقليدي . 
ان تنفيذ إسلوب التكاليف المستهدفة يحتاج إلى تضافر جهود جميع الإدارات داخل المنشأة . 
يطبق إسلوب التكاليف المستهدفة في مرحلة التطوير والتصميم وهى بالطبع تختلف عن نظم مراقبة التكاليف المعيارية التي يتم تطبيقها فدى مراحل الإنتاج . 
مزايا استخدام إسلوب التكلفة المستهدفة : 
توفر الكثير من المزايا التي تمكن العملاء من الدفع لشراء منتجات الشركة . 
تعمل على تخفيض خفضْ دورةَ تطويرَ المنتَج. 
تؤدي إلى تخفيض تكلفَة المنتجات بشكل ملحوظ . 
تعمل على ترابط الأقسام الداخلية للمنظمة والعمل كفريق واحد يأخذ على عاتقه مسئولية تسويق وتخطيط وتَطوير وتصنيع وبيع وتَوزيع وتركيب المنتج . 
مشاركة العملاء والموردين لتَصميم المنتَجِ الصحيحِ ومعرفة ما يتوقعه العملاء والمستهلكون من المنتج الخاص بالشركة أو من المنتجات المنافسة والبديلة . 
يؤدي إسلوب التكلفة المستهدفة إلى تحسين جودة المنتج عن طريق وضع التكلفة المستهدفة كهدف واضح إلى جانب الأخذ في الاعتبار جودة المنتج .


تبنى اسلوب التكلفة المستهدفة بدلا من التكلفة التقليدية ( الجارية )
Target Costing Instead OF Traditional Cost.


نظرا لقيام الشركات باعتمادها على اسلوب التكلفة الجارية كأساس لتسعير المناقصات والذى يقوم على الأتى : 
1- حساب التكاليف المباشرة وغير المباشرة لوحدة المنتج .
2- اضافة هامش ربح ( المكسب ) للتكلفة .
3- تحديد سعر البيع بناء على ماجاء فى بند 1 و 2 
سعر المناقصة = تكلفة وحدة الانتاج + هامش الربح .
وفى حالة عدم مقدرة الشركة على الدخول للمناقصة بهذا السعر لارتفاعه فان الشركة تحاول الحصول على المناقصة بسعر منخفض مع اتباع تطبيق أساليب خفض التكلفة التقليدية Traditional Coast Reduction وذلك للوصول بالتكلفة الى الحد الذى يحقق معها هامش ربح ( غير مرضى ) أو تخفيض الخسائر . وتتمثل طرق تخفيض التكاليف فى : 
1- خفض التالف 
2- خفض المعيب
3- الحصول على خصم الكمية من المشتريات .
4- استخدام بدائل للتشغيل .
وقد أدى ذلك بالتبعية الى نوعين من الخسائر : 
1- خسارة مناقصات ذات قيمة لعدم امكانية مجاراة الشركات المنافسة فى أسعارها التنافسية .
2- خسارة ناتجة عن التشغيل لبعض المناقصات للأعتماد على الطرق التقليدية فى خفض التكلفة 
لذا أرى تبنى استخدام أسلوب التكلفة المستهدفة Target Costing كأساس فى دراسة المناقصات ويقوم هذا الأسلوب على الآتى : 

1- تحديد سعر( البيع ) التنافسى أولا والذى يرتضيه السوق فى ظل بيئة التنافس السارية بين الشركات .
2- تحديد هامش الربح ( المرضى ) المبنى على الهامش السائد فى نفس النشاط فى سوق العمل واستنادا الى هامش الربح التاريخى المحقق سابقا للشركة .
3- تحديد التكلفة المسموح بها ( المستهدفة ) وهى ناتج المحصلة الآتية :
التكلفة المستهدفة = سعر البيع التنافسى – هامش الربح .

الأفكار الأساسية لأسلوب التكلفة المستهدفة . 
Target Costing – Key Ideas.

1- تحديد التكلفة المبنى على سعر البيع .
2- خفض التكاليف أثناء مرحلة الاعداد والتخطيط للانتاج وليس أثناء التشغيل . 
3- اعداد رؤية Visionللشركة بالمضمون العام والهدف من وراء خفض التكلفة وايصالها للمشرفين على متابعة وتنفيذ التكلفة بالمشروع ليصبح لديهم رسالة Mission بالمضمون الذى يعملون من أجله وحث العاملين معهم على تبنى نفس الرسالة طبقا لرؤية الشركة وبما يحقق منفعة متبادلة للطرفين
( استمرار الشركة = احتفاظ العامل بوظيفته )
خطوات تطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة 

1- الوصول بالتكاليف الجارية ( الحالية ) الى التكاليف المستهدفة .
ويتطلب ذلك تحليل عناصر التكاليف الجارية الى مفردات صغيرة ( دراسة تكلفة المواد الغذائية الى عناصرها الافرادية ) فى ظل ظروف التشغيل الحالية ودراسة تلك العناصر بداية من مرحلة التخطيط للانتاج وصولا بمرحلة توصيل الخدمة أو المنتج للعميل . 
2- وضع اطارعام للتكاليف المستهدفة .
بناء على ما جاء بالتحليل فى بند ( 1 ) يمكن من خلال تحليل عناصرالتكلفة الوصول الى حساب فجوة التكلفة Computing Cost Gap على مستوى كل بند طبقا لللآتى : 

عناصر التكاليف التكلفة المستهدفة التكلفة الجارية فرق التكلفة 

1-................ .............. .............. ..............
2-................ .............. .............. .............
3-................ .............. .............. .............

3- تحليل فجوة التكاليف 
بتطبيق عمليات تحليل التكلفة على فجوة التكاليف المستخلصة من بند ( 2 ) يمكن الوصول الى الجزء أو الاجزاء من التكاليف التى يمكن اجراء تخفيض التكلفة عليها للوصول الى التكلفة المستهدفة .

4- التحقق من مطابقة النتائج المستخلصة .
بمراجعة معادلة التكلفة المستهدفة ( تكلفة مستهدفة = سعر بيع تنافسى – هامش الربح )
يمكن الوصول الى مدى مطابقة النتائج المستخلصة مع المعادلة أعلاه لامكانية تقييم النتائج وتحديد سعر البيع التنافسى فى ظل المعطيات السابقة .

ومن هنا ومن خلال تطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة كآداة هامة لادارة التكلفة والربحية يمكن توفير المعلومات اللازمة للاجابة عن الأسئلة التالية : 
1- كيف يمكن زيادة الأرباح ؟
2- كيف يمكن مواجهة المنافسة ؟
3- ماهو سعر البيع التنافسى ؟
منقول 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق